مقدمة حول إطار سفيلت Svelte

ما هو سفيلت ؟ سفيلت Svelte هو إطار عمل لبرمجة وتصميم الواجهات الأمامية Front-end Framework يتشابه إلى حدٍ ما مع أطر عمل أخرى مثل فيو Vue و ريآكت React. لكن في الواقع يمكن وصف سفيلت بعدة أوصاف أخرى, فهو أيضاً مجمّع Compiler ومكتبة Library. وأيضاً يعتمد على HTML وCSS وJavascript. على عكس أطر العمل الأخرى التي تستخدم الـVirtual DOM, فإنه من خلال سفيلت يمكنك عمل Compilation للأكواد بعد أن تنتهي من كتابتها, ويقوم الكومبايلر بتحويل أكواد الجافاسكريبت التي كتبتها إلى أكواد جافاسكريبت ذات أداء عالي وسريع ويقوم بإزالة مكتبات الجافاسكريبت غير المستخدمة بحيث أنه في نهاية الأمر ينتج لك ملف جافاسكريبت واحد حجمه صغير نسبياً ولايحتوي إلا الأكواد التي تلزم لتشغيل الموقع, وذلك على عكس باقي أطر العمل والمكتبات التي تنتج لك ملفات جافاسكريبت كبيرة الحجم نسبياً وفيها أكثر ممايلزم لموقعك وبالتالي تعاني من مشاكل في بطئ تحميل الموقع للمرة الأولى. [قراءة المزيد]

الحزم package في لغة غو

ماهي الحزم Packages في لغة غو Go ؟ حتى الان, في الدروس والأمثلة السابقة عن لغة غو, كانت دائماً برامجنا مؤلفة من ملف واحد بهدف تبسيط شرح المبادئ والاساسيات, ولكن في الحياة العملية والبرامج الفعلية عادةً ماتكون هذه البرامج مؤلفة من عدة ملفات برمجية, حيث أنه من شبه المستحيل ان يتسع برنامج ضخم في ملف برمجي واحد لأنه عندها سيصعب جداً التعديل عليه وتصحيح أخطاءه وماشابه ذلك ومن هنا تأتي أهمية استخدام الحزم في لغة غو ! [قراءة المزيد]

المتغيرات في لغة غو

ماهو المتغير المتغير هو عبارة عن “تسمية/اسم” يتم إعطاؤه لمكان معين في الذاكرة حيث يُخزن فيه قيمة لها نوع معين (نص, رقم …الخ) وفي لغة البرمجة يوجد عدة طرق متشابهة لكتابة/إعلان المتغيرات . إعلان متغير يتم إعلان المتغير في لغة غو عن طريق الكلمة المفتاحية var وثم اسم المتغير name وثم نوع هذا المتغير type “حيث تخالف لغة غو الطريقة التقليدية بإعلان المتغيرات في لغات البرمجة الشهيرة, ففي اللغات الاخرى يتم اعلان نوع المتغير أولاً وثم اسمه, أما في لغة غو يتم إعلان اسم المتغير وثم نوعه” [قراءة المزيد]